صيغة المصدر أم الأمر في رسائل النظام

Mohamed Ibrahim
أهلا بالجميع

هناك نقاش دائر حاليا (بدأه مينو وأسامة) في ميدان اللغويات بالموسوعة[1] حول
واجهة الميدياويكي
بالطبع الموضوع قديم وتم النقاش حوله أكثر من مرة (يمكنكم مراجعة النقاشات من
خلال الوصلات في بداية النقاش). أتمنى أن نصل في نهاية النقاش لطريقة موحدة
تكون مرجعية فيما بعد.
أرجو من المهتمين المشاركة.

شكرا لكم

1.
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7:%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86/%D9%84%D8%BA%D9%88%D9%8A%D8%A7%D8%AA/08/2012

--
Mido

Re: صيغة المصدر أم الأمر في رسائل النظام

Mohamed Magdy-2
2012/8/15 Mohamed Ibrahim <[hidden email]>

[...]

هذا الموضوع لا ينفك يظهر كل مدة، كلما تعتقد أنك انتهيت منه، يظهر لك مرة
أخرى.

الرجوع لاستخدام المصدر مجرد خطوة للخلف (لبدايات الترجمات المتخلفة).

user:alnokta

Re: صيغة المصدر أم الأمر في رسائل النظام

Mohamed Ibrahim
أعتقد أن الرجوع للخلف يبدأ من وصف الأراء المخالفة بالتخلف
شكرا للمداخلة البناءة

--
Mido

Re: صيغة المصدر أم الأمر في رسائل النظام

Ahmed Koraiem
أنا معجب بالصيغة اللغوية للميديا ويكي حاليا كما هي.. هناك بعضا الوصلات
بصيغة المصدر والبعض الآخر بصيغة الأمر، وكلا منهما يؤدي دوره أفضل مما لو كان
الأمر بالعكس.. أنا شخصيا أعتقد ان ذلك النقاش غير جوهري حاليا وان كنت سعيدا
برؤية الويكيبيديين القدامى يتناقشون بسببه.. مرحى!

--
Ahmed Koraiem

Re: صيغة المصدر أم الأمر في رسائل النظام

Mohamed Magdy-2
2012/8/16 Mohamed Ibrahim <[hidden email]>

> أعتقد أن الرجوع للخلف يبدأ من وصف الأراء المخالفة بالتخلف
> شكرا للمداخلة البناءة

عفوا، في أي وقت. :-)

هل تريد مقالات تشرح لم الأمر أفضل من المصدر؟ كما ذكرت أنت، الموضوع قتُل
مناقشة من قبل.  أنا لا أصف الأراء المخالفة لي بالتخلف بل الترجمات نفسها،
فهى تعتبر المستخدم كائن غبي لا يستطيع فهم صيغة الأمر.  لا أعرف حالة الأوامر
الصوتية باللغة العربية حاليا ولكن هل تعتقد أنك ستأمر حاسوبك بصيغة المصدر؟
مث: هل ستقول للحاسوب "افتح المتصفح" أم "فتح المتصفح"؟ Open browser و "علم
على النص" أو "التعليم على النص"؟ "احذف الكلمة" أو "حذف الكلمة".

2012/8/16 Ahmed Koraiem <[hidden email]>
أنا معجب بالصيغة اللغوية للميديا ويكي حاليا كما هي.. هناك بعضا الوصلات
بصيغة المصدر والبعض الآخر بصيغة الأمر، وكلا منهما يؤدي دوره أفضل مما لو كان
الأمر بالعكس..

++ ولكن قد يكون هناك مشاكل في الاتساق؟

 أنا شخصيا أعتقد ان ذلك النقاش غير جوهري حاليا وان كنت سعيدا
برؤية الويكيبيديين القدامى يتناقشون بسببه.. مرحى!
++ مخىل فهةث ىخ سثث :-)

Re: صيغة المصدر أم الأمر في رسائل النظام

Ahmad Gharbeia
ليس لديّ ما أضيفه إلى هذا النقاش في الوقت الحالي، فمُعظم ما لدي من حُجة
ذكرته في النقاش المشار إليه في الأرشيف من 2008، و في نقاشات أخرى في
مواقع و قوائم بريدية عديدة على مر السنوات - و ما كنت لأستطيع المشاركة
على الويكي و إن أردت لأني ممنوع عن المشركة بسبب مسألة تور
[http://lists.wikimedia.org/pipermail/wikiar-l/2012-August/000826.html]

لكن ما أحب أن أشارككم به هنا، هو أن تتطلعوا معي إلى نوعية النقاشات التي
دارت بيننا هنا في ويكيبيديا مذ سنوات، و أن تقارنوها بنوعية النقاشات التي
دارت بين جهابذة الترجمة و أكاديمييها و محترفيها الذين ترجموا برمجيات
تجارية لشركات: http://www.webcitation.org/69yUDkBzr

بصراحة، لن أترفع عن وصف النقاشات هناك بأنها منطق دائري و عقلية حلزونية
بحتة، و هو ما يوكد لنا وجوب عدم التقيد - دونما إعادة تفكير - بما كان قد
سبق إرساؤه من قبل. فنقاشاتنا، بما في ذلك الأطروحات على جانبي النقاش كان
فيها من المنطق و الحجة ما فاق ما كان بوسع الجهابذة المتخصصين الإتيان به.

و للسبب ذاته فإني لا أنفر من إعادة فتح النقاش بين الحين و الآخر، علّ
وافدا جديدا يلفت نظرنا إلى حجة في جانب من الجوانب تنيرنا أكثر، لكن ما
أطلبه ممن يعيد فتح النقاش أن يطالع ما سبق و ينقده نقدا موضوعيا و يزيد
عليه إن كان عنده، كمثل ما [يُفترض أن] يفعله الأكاديميون.

بالمناسبة، هل لدى أحدكم علم بفحوى النقاش الذي أشار إليه أحدهم في ذلك
النقاش في المنتدى
[http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?post_id=9069#forumpost9069
فالصفحة لم تعد منشورة للأسف.

وسلام،
أحمد

ملاحظة: قال لك "الموضوع يتعلّق بمسألة فهم معنى الوظيفة أصلا ومن ثم المكان
المسموح للكلمة (عدد الحروف أو الخانات المفرّغة لها) في موقع تواجدها"
أتطبيق "دُوس" ما يقصده يا شباب أم ماذا!
:)

رسالة Mohamed Magdy Kassemفي 08/16/2012 03:01 AM: