المنع بسبب تور!

Ahmad Gharbeia

مساء الخير،

كنت بصدد إنشاء صفحة مقالة فإذا برسالة تخبرني بأني ممنوع من إنشاء مقالات
جديدة بسبب تور.

نص الرسالة كان:

 "لا تملك الصلاحيات لإنشاء الصفحات، للسبب التالي:
عنوان الأيبي الخاص بك، 41.130.95.55، تم التعرف عليه تلقائيا كعقدة خروج
تور. التعديل من خلال التور ممنوع لمنع التخريب."

المنعُ بسبب تور في رأيي سياسة لا لزوم لها، و أحب أن يوضّح لي أحد المديرين
سيناريو التخريب المتوقع بطريق تور الذي لا يكون ممكنا بغيره!

أنا بالفعل أشغّل على حاسوبي عُقدَة مَخرَجِ تُور (Tor exit node) مع أني لا أحتاج
استخدام شبكة تور، إذ لا رقابة (إلى الآن!) على الإنترنت حيث أعيش. أشغلها
لأني أدرك عمليا أن هذا يساعد أشخاصا في دول أخرى على الوصول إلى معرفة
تحجُبُها عنهم حكومات بلدانهم (بما فيها ويكيبيديا ذاتها)، و لا أرى في هذا
ما يتعارض مع رغبتي في مواصلة تحرير ويكيبيديا (دعم الوصول إلى المعرفة
دافع مشترك وراء الفعلين). بالرغم من ذلك فأنا لم أحرر الموسوعة من خلال
شبكة تور (مع علمي بأن لا فارق بين الحالتين تقنيا).

لاحظوا:

* علاوة على انعدام ضرورة سياسة المنع بسبب تور برمتها في رأيي، فإنني في
حالتي هذه أحرر و أنا وَالجٌ بحسابي المسجّل في الموسوعة. وُلوجي بحسابي ينفي
عامل تخريب المجهول، لأني طالما كنت والجا فأفعالي في الموسوعة مسجلّة
منسوبة إلى حسابي سواء كنت وراء تور أم لا، أي لا مجهولية هنا.

* إنشاء صفحات المقالات الجديدة محظور على المستخدمين غير المسجلين على أي
حال، بتور أو بغيره على ما أذكر (صوّبوني لأني نسيت السياسة الحالية و لا
يمكنني اختبارها في وضعي الحالي)؛ و إن كان الأمر كذلك فلا يُمكن لمستخدم
غير مسجّل أن يخفي هويته لينشأ مقالة.

* على مستوى أعمق، يجب ألا تنحو ممارساتنا في الموسوعة في سعينا إلى منع
التخريب نحو انتهاك خصوصية المستخدمين، و لا إلى إعاقة المساهمة فيها. منع
التخريب لا يبرر اشتراط قبولَ كل مستخدمٍ الإفصاح عن اسمه الحقيقي (و هو ليس
بسياسة هنا لكني أضربه مثلا للقياس عليه)، و بالتأكيد لا يشترط إفصاحه عن
محليّته أو نوع نظام تشغيله و متصفحه، و بالتبعية عنوان آي بي الذي يلج منه.
كل تلك المعلومات لا تَلزَمُ ويكيبيديا معرفتُها عن مستخدميها، و ذلك جلّ ما
يفعله تور.

* إن كان حجب تور بوصفه وسيطا (proxy) الغرضُ منه منع المخربين من التّخفي
وراء عناوين آي بي لا تخصّهم، فإن هذا لا يفيد كثيرا في العالم العربي حيث
يتصّل أغلب المستخدمين بالإنترنت بأساليب تتغيّر فيها عناوين الإنترنت
المخصصة لهم دوريا في كل الأحوال، سواء استخدموا وسطاء أم لا. من هنا فإن
سياسة المنع بعنوان آي بي في رأيي فائدتها محدودة مؤقتة.

* الحال المُبيَّن في النقطة السابقة قد يمنع شخصا لا يعرف أصلا ما تور من
المشاركة في الموسوعة إن خُصص له يوما عنوان آي بي كان قد سبق تخصيصه لمن
شغّل عقدة تور عليه! (يزيد فداحة الأمر أنه لن يعرف ما عليه فعله لأن
التنويه في العربية، على غير ما في الإنجليزية، موجز بما لا يفيد و لا يعين
من أصابه الأمر خطأَ على التصرف أو الشكوى).

* حجبُ تور وحده لا معنى له في وجود مسالك أخرى عديدة لا تُحصى لا تحسب
الموسوعة لها حسابا، من وسطاء (proxy) و شبكات افتراضية خاصة (vpn)، تُمكّن
من يريدُ أن يخفي هويته.

* مستخدمو تور في العالم العربي قلة، و العبء الناتج عن مساعدة من أصيب خطأ
بالمسألة أو نفّرته عن تحريرها و نيته ليست التخريب أكبر في ظنّي من العبء
الذي سينتج عن تدارك تخريب المتسترين وراء تور (أو أي وسيلة مجهولية غيره)

علينا مراجعة عن تطبيق سياسات محاكاة لما وُضع في موسوعات اللغات الأخرى
التي تختلف ظروفها عن العربية، مع إدراكنا أن بعض تلك السياسات القصد من
وراءه حسن، لأن لدينا الكثير مما يعيق المساهمة أكثر مما ينظّم المجتمع. كما
علينا مراحعة كل السياسات التي تعيق أو تصعب مشاركة المستخدمين، الحديث
منهم و المخضرم (و منها مثلا آلية "المقالات المراجعة").

و سلام،
أحمد غربية

ملاحظة: علاوة على اقتضابه على نحو مخلّ فإن التنويه سيء الصياغة:
"المُلكُ\التملُّك) يكون للماديّ، أما الصلاحية فيُقول عنها الفصحاء "ليست لك
صلاحية" و هو أسلوب شاع في الاستخدام المعاصر ترجمةً حرفية عن الإنجليزية
"have" حتى لتجد من يكتب "لا تملك أصدقاء" و "لا تملك راحة البال" و كلها
أمور معنوية لا توصف "بالتملك".

Re: المنع بسبب تور!

Meno25
مرحبا؛ الرسالة التي وصلتك هي

<http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%88%D9%8A%D9%83%D9%8A:Torblock-blocked>

الخاصة بامتداد
TorBlock

<http://www.mediawiki.org/wiki/Extension:TorBlock>
[...]

ببساطة استخدام التور لإنشاء عدد كبير من الحسابات التخريبية.

[...]

هذا في ويكيبيديا الإنجليزية والفارسية فقط؛ في ويكيبيديا العربية يمكن للمستخدمين المجهولين إنشاء المقالات.
[...]

تيم ستارلنج

<http://en.wikipedia.org/wiki/User:Tim_Starling>

نصب الامتداد بدون استشارتنا؛ لو كنت تريد طلب إزالة الامتداد من مطور آخر فتفضل.
[...]

--User:Meno25

Re: المنع بسبب تور!

Mohamed Ibrahim
شكرا لرسالتك، العديد من النقاط يمكن أخذها في الاعتبار وسأعمل قريبا على بعض
الحلول المقترحة وعرضها للنقاش
مؤقتا، هل يمكنك التحقق الأن من استطاعتك التعديل من خلال حسابك (أحمد) بعد
استثنائك من منع الأيبي.
أيضا قمت باستعادة صلاحية المحرر لك، موضوع المقالات المراجعة سيأخذ قسطا من
المناقشة حسبما أرى من توجه البعض للاستغناء عنه

تحياتي

--
Mido

Re: المنع بسبب تور!

Osama Khalid-2
> كنت بصدد إنشاء صفحة مقالة فإذا برسالة تخبرني بأني ممنوع من إنشاء
> مقالات جديدة بسبب تور.

أهلا أحمد،

بعد اجتماع الدوحة الذي طرحت فيه هذه النقطة بدأت نقاشا في الميدان[0] عن
تعطيل إضافة منع تور[1] لكن سايفرز طرح تساؤلا لم أملك جوابا عليه بخصوص
تأثيرها على تدقيق المستخدم.

لا زلت لا أملك الجواب لكني أعتقد أن السماح باستخدام تور ضرورة.

[0]: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7:%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86/%D8%A3%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D9%81/%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9/10/2011#.D8.A5.D8.B2.D8.A7.D9.84.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.86.D8.B9_.D8.B9.D9.86_.D8.AA.D9.88.D8.B1
[1]: https://www.mediawiki.org/wiki/Extension:TorBlock

Re: المنع بسبب تور!

Mohamed Ibrahim
تور لا يدعم كشف الايبي الأصلي كما كما في حالة XFF
نوعية المتصفح وما إلى ذلك من القرائن ستظل موجودة ولكن السؤال هنا كما أشار
أحمد هو مدى الضرر الناتج عن استخدام تور في ويكيبيديا العربية
واجهنا في الماضي تجارب كثيرة وفي معظمها كان عنوان الأيبي ليس حاسما بشكل كبير
في رأيي، نستطيع تعطيل الإضافة في الوقت الحالي، هل هناك أراء أخرى؟

2012/8/17 Osama Khalid <[hidden email]>

> [...]
> https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7:%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86/%D8%A3%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D9%81/%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9/10/2011#.D8.A5.D8.B2.D8.A7.D9.84.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.86.D8.B9_.D8.B9.D9.86_.D8.AA.D9.88.D8.B1

Abbas Salamat
ربما علينا طرح الموضوع في الميدان ليشارك الأخرون وخاصة أنتايم و ميدو و سايفر
لانهم من المدققون و لديهم تجارب كافية للتعامل مع هذا الامر

________________________________

On Fri, Aug 17, 2012 at 05:03:30PM +0300, Mohamed Ibrahim wrote:
> نوعية المتصفح وما إلى ذلك من القرائن ستظل موجودة ولكن السؤال هنا كما
> أشار أحمد هو مدى الضرر الناتج عن استخدام تور في ويكيبيديا العربية

نوعية المتصفح (وإصداره ونظام التشغيل) تخفى ويستخدم تور بدلا عنها رسالة
موحدة هدفها التعتيم (نظام التشغيل سيكون دائما ويندوز على سبيل
المثال). على كل حال، آمل أن توضح تجربة سايفرز الآثار وطبعا أتمنى أن
يزال المنع عن تور لكن لا بأس أن تطرح آثار ذلك.

Re: المنع بسبب تور!

Mohamed Ibrahim

> [...]
> المثال). على كل حال، آمل أن توضح تجربة سايفرز الآثار وطبعا أتمنى أن
> يزال المنع عن تور لكن لا بأس أن تطرح آثار ذلك.

لم أكن أعلم بهذا ولكن بالنسبة لي لا يشكل فارقا كبيرا في هذه المرحلة، لا
أزال مع رفع المنع حاليا

--
Mido

Re: المنع بسبب تور!

Meno25
ميدو؛ هناك رسالة لي متعلقة بهذا الموضوع؛ هلا بحثت عنها في طابور ال
moderation?

--User:Meno25